f

لالة زهور لمجلة المرأة العربية يطرح قضايا ونصائح خاصة بالمرأة والمجتمع في مختلف المجالات. سواء في الصحة، التغذية، الجمال، الأزياء، الرشاقة، المطبخ والأطفال.

الأربعاء، 8 فبراير 2017

نصائح طبية “الشقيقة”

الصداع النصفي “الشقيقة” أسبابه علاجه أعراضه و الاطعمة المسببة للمرض



يصاب الشخص بمرض الشقيقة اثر تقلصات الأوعية الدموية الناقلة للدم في جسم الانسان ويؤدى ذلك الى تعرض المريض الى عدد من الأعراض الناتجة من تأثر شرايين و اوردة الدماغ بالتقلصات ما يؤدى الى ما يسمى بمرض الشقيقة او بما يتم الاصطلاح عليه محلياً عند العامة بمرض الصداع النصفي .

*انواع الصداع النصفي*


يختلف انواع الصداع النصفي او الشقيقة طبقاً للاعراض التى يشعر بها المريض عادة فقد تكون تقليدية او شائعة ويتفاوت مستوى الألم الذي يشعر به المريض في الرأس .

أء الشقيقة الشائعة تأتي بألم شديد بجهة معينة في الرأس اليمين او اليسار كذلك يتمركز الالم الشديد حول عين المريض وتبلغ عدد ساعات معاناة المريض في المتوسط من اربع ساعات الى 72 ساعة خصوصا خلال ساعات الصباح الباكر وقد يرافق ذلك الالم قيء او ارهاق ويرتفع نسبة الالم مع سعال المريض وقد يتعرض الى الم بالبطن و الاسهال والتعرق وفقد التركيز .

بء الشقيقة التقليدية ولها عدد من المراحل المختلفة اذ يمر الالم بفترات تدريجية تختلف شدته خلالها وتبدأ بانذار ثم نسمة ثم الم شديد ثم ينتهي الالم الذي يأتي كنوبات متفاوتة وخلال يشعر المصاب بتلك الاعراض بتعب وارهاب وانزعاج ومشاكل في الرؤية والسمع مصحوبة بعدد من الاضطرابات وتتفاوت مدة نبوة الشقيقة التقليدية من نصف ساعة الى ساعتين ويسعى المريض الى النوم كحل اخير لذلك الالم .


*علاج الشقيقة*


يؤكد الاطباء بعدم وجود علاج حقيقي نهائي لمرض الشقيقة او الصداع النصفي اذ يعتبر مرض مزمن يتأثر بامور اخرى ترتبط بعادات غذائية اضافة الى اضطرابات نفسية و امراض اخرى .

يلجأ المريض الى المهدئات او مسكنات الألم مثل العلاج الشائع “البارسيتامول” في حال كان الصدع النصفي في البداية ثم هناك علاجات اخرى مسكنة ايضا مثل الاسبرين والبروفين لكن الاسبرين قد يؤذى المعدة في حال كان هناك مشاكل بالجهاز الهظمي كذلك هناك ادوية اخرى تصرف في المراحل المتقدمة التى تحتوى على التريبتان وهي علاج مستخلص من مادة التريبتامين تريپتاميني ويستخدم لعلاج الصداع النصفي الحاد جداً وطبياً من بين 4 مرضى بالصداع النصفي لأكثر من ساعتين جرى معالجة مريضان منهما بنجاح بعقاقير تريبتان ولايستخدم هذا العلاج دون وصفة طبيب اذ هناك دراسات طبية المانية من استخدام الادوية المحتواه على التريبتان اذ كان الشخص مصاب بامراض الاوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وبحسب المؤسسة الالمانية لامراض القلب فان تلك الادوية تسبب ضيق الاوعية وراتفاع ضغط الدم أكثر مع الاخذ بالاعتبار ان هناك دراسات تحذر من اضرار البارسيتامول العادي ايضا .


*التحكم بالصداع النصفي*


يمكن القيام بالعديد من الامور للسيطرة على الم الشقيقة دون استخدام علاج طبي عن طريق اخذ قسط من الراحة والنوم وفي حال عدم القدرة على النوم يمكن اللجوء الى استنشاق الهواء النقي لكن دون الجلوس تحت اشعة الشمس فالهواء النقي يساعد كثيرا كذلك يمكن تدليك العنق والجبين او الكتفين والرقبة ويكمن اللجوء الى تدليك باستخدام الثلج ويجب على المريض عد تدخين السجائر كذلك عدم صعود المرتفعات كذلك قد يسبب الم الاذن او الحنجرة والاسنان الصداع لذا معالجة تلك الآلام تكون حلاً اساسياً اضافة الى تجنب الاطعمة التى تسبب صداع نصفي.


*اطعمة تسبب صداع نصفي*

قد يسبب تناول بعض الاطعمة الم الشقيقة لذا تجنب تلك الاطعمة حلاً جيداً لعلاج الصداع النصفي وتحاشي النوبات المتكررة حيث ينصح الاطباء بالابتعاد عن تناول العلكة “اللبان” والمثلجات “الايسكريم” اضافة الى الاغذية التى تحتوي على مادة التيرامين مثل الجبنة والموز و السمك المدخن و الفستق وكبد العجل “الكبد” و الشوكولاتة حيث تسبب الشوكولاتة صداع نصفي لاحتواها على مادة مادة الكافيين وقد تؤدى الى ارتفاع الضغط وشعور بدوخة وصداع شديد في حال الافراط بأكلها كما يسبب اللحم المعالج ومشتقات الالبان بالاصابة بالصداع النصفي أيضا وخصوصاً الاجبان بالاضافة الى البقوليات و المخللات و الشطة والزيتون والزبيب والتمر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق